عرق السوس – Licorice

فوائد عرق السوس
المشروب الرمضاني المفضل

 بما أننا في شعر رمضان الفضيل فقد ارتأينا أن نتحدث أحد المشروبات المفضلة ألا وهو “عرق السوس / Licorice” وهو نبات معمر يزرع في سوريا، ومصر، والكثير من دول آسيا الوسطى، وفي أوروبا. ويأتي اسم عرق السوس نسبة إلى جذور عرق السوس أي “أصل السوس”، وهو عبارة عن أعشاب تؤخذ من جذور هذه النبتة، وله انواع كثيره متعددة تختلف في الطعم والشكل، وفى الغالب فإن جذور العرقسوس تكون حلوه بشكل تفوق احيانا حلاوة السكر العادي، يحتوي عرق السوس على المغنيسيوم، والكالسيوم، والأملاح المعدنية، والبوتاسيوم، والفوسفات، وهو يمدّ جسم الإنسان بهذه العناصر المهمة.

ولأنه مشروب رمضاني بالأساس فله العديد من الفوائد للصائمين، فهو حلو الطعم بصوره طبيعية ولا يضاف السكر اليه مما يجعله المشروب الرمضاني المثالي لمرضى السكر، ولا يعنى ذلك أنه ليس مفيدا في الظروف العادية، عرق السوس يقي من امراض القلب والأوعية الدموية باحتوائه على مضادات طبيعية للأكسدة تمنع من تراكم الدهون على الأوعية الدموية ويخفض من مستوى الكوليسترول الضار في الدم ويعالج مشكلات المعدة المزعجة مثل الارتجاع المريئى والقرحة ويمكن ايضا تناول المشروب ساخنا في نزلات البرد ليساعد بطريقه طبيعية في تخفيف التهاب الحلق وعلاج السعال وإذابة البلغم المتراكم في الصدر الذى يعيق التنفس بشكل طبيعي ،كما أنه يعالج انخفاض الدم ولذلك ينصح باستخدامه بحذر لمرضى ضغط الدم المرتفع.

ولهذه العناصر فوائد في علاج بعض الأمراض وأهمها:
1- عرق السوس للتخلص من سموم الجسم: أبحاث عديده اجريت على نبات العرقسوس واثبتت احتواءه على مواد مغذيه وعناصر غذائية تفيد في علاج اضطرابات الكبد وتنظيم عمله بتخليص الجسم من السموم، كما ان دراسة بحثيه أخرى اجريت على مادة “الفلافونويد” التي تتواجد بوفره في العرقسوس اكدت كونها ماده مضادة للأكسدة وتساعد في حماية خلايا الكبد من ارتفاع نسبة الدهون.
2- عرق السوس مضاد طبيعي للالتهاب: لذلك فهو يستخدم في علاج الالتهابات عامة، وخصوصا التهاب المفاصل الروماتزمي، وكذلك يعالج التورم عن طريق تقليل مستويات السيتوكينات.
3- عرق السوس منظم طبيعي للهرمونات: يساعد على توازن الأستروجين والبروجستيرون في الجسم وبالتالي يحسن الصحة النفسية ويقي من امراض كالقلق المرضى بتأثيره المشجع لوظائف غدد الادرينالين وكذلك يقاوم الاكتئاب، كما أنه يعمل على تهدئه تقلصات الرحم اثناء فترة الدورة الشهرية لدى البنات والسيدات.
4- عرق السوس للتخلص من الإجهاد: الاعتدال في تناوله يعمل على تعزيز مقاومه الجسم للإجهاد خاصه بعد العمليات الجراحية (بعد استشاره الطبيب)، ولكن ينبغي عدم الإسراف في تناوله لأنه يؤثر على الغده الكظرية المسئولة عن انتاج العديد من الهرمونات الهامة مثل الكورتيزول.
5- عرق السوس للجهاز المناعي: يزيد العرقسوس من مستوى الأنترفيرون في جسم الإنسان الذي يسبب مقاومه أفضل وأكثر فعالية للفيروسات والبكتيريا، ويقوي المناعة ويعمل كمضاد حيوي للجسم.
6- عرق السوس يعالج بلهارسيا المستقيم: يساعد في علاج بلهارسيا المستقيم عن طريق قتل البويضات بمواده الصابونية الفعالة مما يؤدى الى سرعة الشفاء.
7- عرق السوس مفيد لأمراض الأعصاب: العرقسوس يستخدم كبديل لدواء الكورتيزون شائع الاستخدام في حالات الالتهاب الكيسي والتهاب الأوتار لاحتوائه على مادة جلسراتيك، والدواء له آثاره الجانبية الضارة مثل زيادة وزن الجسم ونقص المناعة تجاه الأمراض.قرحة المعدة، فهذا المشروب يساعد في علاجها بعد عدة شهور من الالتزام بتناوله.
8- يستخدم عرق السوس في إنتاج الأدوية الخاصة بالكحة.
9- يعمل على فتح الشهية وزيادة الرغبة في تناول الطعام.
10- يساعد في عملية الهضم.
11- يخفّف من حرقة المعدة، خاصة إذا تم تناوله دافئاً.
12- يعطي الجسم الحيوية والنشاط.
13- يساعد على علاج آلام المفاصل.
14- مدر للبول، ويساعد في تخلص الجسم من السموم المتراكمة.
15- إنّ العناصر التي يحتويها عرق السوس تساعد في علاج أمراض الكبد، ولكن لا ينصح بتناوله بكثرة لمرضى الكبد.
16- يعالج بحة الصوت، والتهاب قصبات الرئة.
17- إنّ المرضى الذين يعانون من مشاكل في الأعصاب ويستخدمون الكورتيزون الذي من أهم أعراضه الجانبية زيادة الوزن، بإمكانهم استبدال الكورتيزون بشراب عرق السوس فهو يعطي نفس النتائج.
18- يستخدم لعلاج الصدفية.
19- طارد للبلغم.
20- يعالج الاكزيما إذا استخدم كمرهم.
21- على الرغم من حلاوة مذاقه التي تفوق حلاوة السكر إلاّ أنّه لا يضر مرضى السكري.
22- يساعد في تكوين كريات الدم الحمراء، مما يفيد الأشخاص المصابين بالأنيميا.
23- يعالج المغص، حيث يعمل كملين للمعدة. أشارت الدراسات الحديثة إلى أنّ شراب عرق السوس يساعد في التخلص من تشنجات العضلات.
 
الجرعة المناسبة للعرق سوس
بحسب توصيه الدكتور “مايكل موراي” أخصائي العلاج الطبيعي المشهور لا يجب أن تزيد الجرعة عن 3 أكواب في اليوم لمدة 6 اسابيع لأن ذلك قد يؤدى إلى احتباس للماء والصوديوم في الجسم وفقدان لعنصر البوتاسيوم بشكل زائد، لذلك فإن كوبا واحده من حين لآخر لمشروب العرقسوس يعد آمنا يفيد بآثاره الصحية للجسم ويقي من آثار ارتفاع نسبته في الجسم.
طريقة عمل مشروب عرق السوس
للاستفادة الكاملة من عناصره الغذائية نصف كوب من مسحوق نبات العرقسوس يخلط مع نصف معلقه صغيره من بيكربونات الصوديوم ويعجن بماء فاتر حتى يصبح عجينه لزجه ويترك حوالي ساعة ليختمر، ويوضع في شاشه نضيفه مربوطة في إناء محتوى على كميه مناسبه من الماء لمده ست ساعات في الثلاجة، ويمكن تخفيفه بحسب الرغبة، ويضاف له ماء الزهر.
اضرار عرق السوس
عدم الإكثار منه خصوصا للمصابين بارتفاع في ضغط الدم
يجب استخدامه بحذر للحوامل ومرضى الكلى
 
يبيّن الجدول الآتي أهمّ العناصر الغذائية الموجودة في 100 غرامٍ من العرقسوس
6.3 مليلترات الماء
375 سعرة حراريّة الطاقة
0.05 غرام الدهون
93.55 غراماً الكربوهيدرات
0.2 غرام الألياف
70 غراماً السكريات
3 مليغرامات الكالسيوم
0.13 مليغرام الحديد
2 مليغرام مغنيسيوم
4 مليغرامات فوسفور
37 مليغراماً بوتاسيوم
50 مليغراماً صوديوم
0.05 مليغرام زنك
0.028 مليغرام نحاس
1.1 ميكروغرام السيلينيوم
0.004 مليغرام فيتامين ب1
0.011 مليغرام فيتامين ب2
0.008 مليغرام فيتامين ب3
0.004 مليغرام فيتامين ب6

 

 

One comment

This is really interesting, You're a very skilled blogger. I have joined your rss feed and look forward to seeking more of your wonderful post. Also, I've shared your web site in my social networks!

You must be logged in to post a comment.

Our Partners